ملاحظة : في الكتابة العروضية وتقطيع البيت الشعري تستخدم الرموز \ للحرف المتحرك و o للحرف الساكن .
البحر الطويل
1- وزنه التام:
فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ ......... فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ
2- مفتاحه:
طويلٌ له دون البحور فضائلٌ ......... فََعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ
3- عروضه: تأتي عروض البحر الطويل دائماً مَفَاْعِلُنْ وتسمى هذه العروض مقبوضة.
(فََعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ ...... - - - -).
4- ضربه: تأتي ضرب البحر الطويل على ثلاثة أوجه هي:
أ- مَفَاعِيلُنْ: وتسمى هذه الضرب تامة (صحيحة). ومثالها:
فََعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ..........فََعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ
غنى النفس ما يكفيك من سد خلة .......... فإن زاد شيئاً عاد ذاك الغنى فقراً
ب- مَفَاْعِلُنْ: وتسمى هذه الضرب مقبوضة (لأنه تم حذف الحرف الخامس الساكن). ومثالها:
فََعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ..........فََعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ
سَتُبْدِي لَكَ الْأَيَّاْمُ مَاْ كُنْتَ جَاْهِلاً.......... وَيَأْتِيْكَ بِاْلأَخْبَاْرِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ
ج- مَفَاْعِلْ: وتسمى هذه الضرب محذوفة (لأنه تم حذف السبب الأخير لتصبح مفاعي، وحولت إلى مفاعل لتسهيل اللفظ) ومثالها:
فََعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ..........فََعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِل
وَلَاْ خَيْرَ فِيْ مَنْ لَاْ يُوَطِّنُ نَفْسَهُ .......... عَلَىْ نَاْئِبَاْتِ الْدَّهْرِ حِيْنَ تَنُوْبُ
ملاحظة: في بعض النسخ تأتي الضرب المحذوفة على وزن فَعُوْلُنْ بدلاً من مَفَاْعِلْ، وإن دققت وجدت أنها مطابقة لـ مفاعل، لأن كلاهما مؤلف من وتد مجموع وسبب خفيف (|ا ا ه ا ه|).
5- حشوه: إن حشو البحر الطويل يحدث فيه تغيير بحذف النون الساكنة من (فَعُولُنْ) الأولى أو الثالثة أو الخامسة أو السابعة فتصبح (فَعُولُ) وتكون مقبوضة أيضاً (لأنه تم حذف الحرف الخامس الساكن).
ملاحظة هامة جداً:إن هذا التغيير غير لازم، أي بمعنى أنّه إذا ورد التغيير في فَعُولُنْ الأولى، فإنه لا يستلزم في غيرها من البيت نفسه ولا حتى في بقية الأبيات.
لَئِنْ خُنْتَ عَهْدِيْ إِنَّنِي غَيْرُ خَاْئِنٍ .......... وَأَيُّ مُحِبٍّ خَاْنَ عَهْدَ حَبِيْبِ
6- التقطيع العروضي للأمثلة:
مثال الحالة الأولى: جاءت العروض مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ) والضرب تامة (مَفَاعِيلُنْ).
غنننف|سما يكفي|كمن سد|دخللتن|..........|فإن زا|د شيأن عا|دذا كل|غنى فقرا
ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ا ه|..........|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه
مثال الحالة الثانية: جاءت العروض مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ) والضرب مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ).
ستبدي|لكل أييا|مماكن|تجاهلن|..........|ويأتي|كبل أخبا|رمن لم|تزوودي
ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ا ه|..........|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ا ه
مثال الحالة الثالثة: جاءت العروض مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ) والضرب محذوفة (مَفَاْعِلْ).
ولا خي|رفي من لا|يوطط|ننفسهو|..........|على نا|ئباتدده|رحين|تنوب
ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا|ا ا ه ا ا ه|..........|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا|ا ا ه ا ه
مثال التغير في الحشو: جاءت كلا التفعيلتين الخامسة والسابعة مقبوضة (فَعُولُ).
لئن خن|تعهدي إن|نني غي|رخائنن|..........|وأيي|محبب خا|ن عهد|حبيبي
ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ا ه|..........|ا ا ه ا|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا|ا ا ه ا ه
نلاحظ أن التغيير في الحشو وقع في التفعيلة الخامسة والسابعة حيث جاءت في كلا التفعيلتين مقبوضة (فَعُولُ) مع الانتباه إلى أنَّ العروض جاءت مقبوضة أيضاً (مَفَاْعِلُنْ) والضرب جاءت محذوفة (مَفَاْعِلْ).
تلخيص البحر الطويل:
1- تأتي عروضه دائماً مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ).
2- تأتي ضربه إمّا تامة (مَفَاعِيلُنْ) أو مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ) أو محذوفة (مَفَاْعِلْ \ فَعُوْلُنْ).
3- يكون التغيير في الحشو في التفعيلات الأربعة الفردية للبيت وتأتي دائماً مقبوضة (فَعُولُ).
تدريبات على البحر الطويل:
الأبيات التالية تحتاج إلى كتابة عروضية مع تقطيعها وذكر نوع التغيير في كلٌ من العروض والضرب والحشو.
عَفا اللَهُ عَن لَيلى الغَداةَ فَإِنَّها..........إِذا وَلِيَت حُكماً عَلَيَّ تَجورُ
وَمِن مَذهَبي حُبُّ الدِيارِ لِأَهلِها..........وَلِلناسِ فيما يَعشَقونَ مَذاهِبُ
وَقُلْ لِلَّذِي أَفْنَى الفُؤادَ بحُبِّهِ..........عَلى أَنَّهُ يَجْزي